alaa okail
alaa okail

@alaaokk

14 تغريدة 56 قراءة Mar 15, 2023
قصة حقيقية
الكدب خيبة
عندما التحقت بالعمل بشركة عالمية بالسعودية وكان مدير الشركة اسكتلندي وكان رجل هاديء الطبع دائم الابتسام مع حزم وجدية تحترم
تعلمت من هذا الرجل درس لا ينسى
بأحد اجتماعاته مع قيادات الشركة ومدراء الادارات بها كان يشرح منهجه في الادارة والتعامل
قال لو عندي موظف كسلان هانشطه ولو عندي موظف مش فاهم شغله هاعلمه ولو عندي موظف مستهتر هاتابعه واضغط عليه لما ينضبط لكن لو عندي موظف كداب هافصله فورا
الكدب هو الخطأ الذي لا يغتفر
أعجبتني القاعدة وبدأت أحرص على تطبيقها واعتبارها منهج لي في العمل وفي الحياة أيضا
بتلك الفترة كنت مديرا لموظف سعودي وذات يوم كان عندنا اجتماع في غاية الاهمية مع احد كبار المدراء الماليين بشركة بن لادن بسبب مشكلة لملايين تخص شركتنا وكان مجرد الوصول لتحديد موعد مع هذا المسئول انجاز ليس من السهل تكراره وبداية موفقة بطريق الوصول لحل لمشكلتنا
كان الموعد الساعة العاشرة والنصف صباحا وحتى التاسعة والنصف لم يحضر الموظف السعودي الملم بتفاصيل الموضوع والذي لابد من تواجده بالاجتماع حاولت الاتصال به مرارا وتكرارا ولكن دون رد
اتصلت وقمت بالاستئذان لتأجيل الاجتماع ساعتين وتم الموافقة على ذلك وظللت احاول الاتصال بالموظف
وبعد فترة رد على التليفون الذي كان خاص به وموضوع بغرفة نومه
باغته بقول انت فين يا باشا اجابني بمنتهى الهدؤ والله دوبني صاحي هي الساعة كام فأخبرته وسألته انت مش عارف ان عندنا ميعاد مهم قال ايوة صحيح قلت له بسرعة البس وتعالى انا اجلت الميعاد تعالى عشان نلحقه
تعجبت من صراحة الموظف ولكن بالفعل من تعاملي مع السعوديين وجدت انهم نادرا ما يلجأون للكذب
رغم غضبي من استهتار الموظف الا ان صدقه وصراحته هونت عليا الموضوع خاصة حين حضر وقالي اظن انت عاوز تقتلني عشان اتاخرت وكنت هاضيع الميعاد
ابتسمت وتأكدت لي قاعدة الصدق منجاة
مرت الايام وتأصلت الفكرة عندي وأصبح عدم الكذب شيء مهم جدا لي في تعاملاتي
وعدت لمصر والتحقت بالعمل كعضو منتدب لاحدى الشركات المملوكة لصديق لي
كانت صدمتي الكبرى عند التعامل مع موظفين الشركة وكانوا من جنسيات متعددة عربية وأجنبية ومصريين بالطبع
كنت اصطدم يوميا بكذب الموظفين
وكانت ثورتي دائما عارمة وبدأت اركز في اثناء الموظفين عن الكدب وتعويدهم على الصدق واصبحت مشكلتي الكبرى مع معظم الموظفين الكذب
ذات يوم حضر الى مكتبي صديقي مالك الشركة
ودار بيننا الحوار التالي
ايه يا عم علاء الهيصة اللي عاملها دي؟
هيصة ايه؟
حكاية الكدب وانك مش عاوز حد يكدب
ايوة فعلا الموضوع مهم بالنسبة لي
موضوع ايه يا عم علاء كله بيكدب حنى انا باكدب
وبعدين هم مش هيتغيروا وانت اللي هتخسر
هاخسر ايه
هيفتكروك مجنون لإن كلهم كدابين انسا يا عم علاء حكاية الكدب دي واهتم بالمفيد
وايه المفيد
المبيعات هي دي اللي بتكسب
تعجبت من راي صديقي
ولولا ان الحديث كان ودي بين اصدقاء كان ممكن يكون له نتائج سلبية
بعد ايام من هذا اللقاء حضر لمكتبي صديقي مالك الشركة وزوجته التي كانت صديقة لزوجتي
وقالت لي عاوزة اسألك في حاجة مهمة
ظننت انها ستسأل عن شيء يتعلق بالعمل ففوجئت بها تسالني
هو انت صحيح مبتكدبش
تعجبت من السؤال لكن ردي كان أمين ومباشر
انا حريص اني اكون صادق وما اكدبش
فسألتني السؤال بطريقة أخرى
طيب بذمتك مش بتكدب على مراتك؟
سالتها هو جوزك بيكدب عليكي قالت اكيد عشان يريح دماغه
قلت لها بصراحة مراتي تحديدا مستحيل اكذب عليها ممكن اخبي حاجة ممكن تضايقها
لكن لو سألتني لازم اقول الصدق مينفعش اكدب عليها
ضحكت وقالت لي يا بختها بجد بس انت غريب جدا
القعدة قلبت هزار وضحك هيستيري على الكائن الفضائي اللي هو انا اللي مش باكدب على مراتي
سبحان الله زمن بنشوف فيه البدع الصدق اصبح اعجوبة والكدب اصبح شيء عادي ومقبول
لو راجعنا القصة دي بهدؤ هنعرف ليه الغرب ويمثلهم في القصة المدير الاسكتلندي ناجحين وحققوا ما حققوا وليه السعوديين ويمثلهم بالقصة الموظف رغم كسله واستهتاره تطوروا وتقدموا وتبؤوا مكانة عالية
ولماذا نحن عانينا ونعاني وسنعاني ووصلنا الى الوضع الكارثي الذي نعيشه
لا تتباسطوا في ذنب الكذب ويكفي أن تعلم ان الكذب هو الذنب الذي لا يوجد منفردا فالكذب دائما يوجد لاخفاء ذنب آخر وأخطاء أخرى
اللهم اجعل قدوتنا في حياتنا رسولنا الكريم الذي لقب بالصادق الامين واكفنا شر الكذب والكاذبين

جاري تحميل الاقتراحات...