جمال الفضلي | مستشار تسويق
جمال الفضلي | مستشار تسويق

@jamalalfadhli

8 تغريدة 18 قراءة Feb 03, 2022
📈ثريد:9 مؤشرات قياس تهمك📉
🎯مالا يمكن قياسة لا يمكن ادارته🎯
عندك مشروع سواء متجر او محل او مطعم او غير ذلك
وماعندك خبرة او اطلاع على مؤشرات القياس
ثريد ابسط لك فيه بعض المؤشرات المهمة التي بتساعدك في القياس
المصطلحات بالانجليزية وابسطها لكم بالعربي
#تسويق
Bounce rate 1️⃣
مثلا ٣٠ زائر من أصل ٥٠ زائر لم يتخذوا اي اجراء فالمعدل بيكون ٦٠٪
Impressions2️⃣
عدد مرات ظهور الإعلان المدفوع
مثلا ظهر مليونين مرة
CPM3️⃣
Cost per thousand impressions
تكلفة الإعلان لكل ألف ظهور
مثلا الإعلان ظهر مليون مرة والتكلفة للوحدة 2$
فالتكلفة تكون 2000$
Conversation4️⃣
عدد الذين استجابوا للاعلان من خلال عمل فعل معين مثل زيارة الموقع الالكتروني
CPC5️⃣
Cost per conversation
التكلفة مقابل كل تحويل
مثلا تكلفة الحملة 1000$
وعدد المحولين 50
CPC=1000/50=20$
CPA6️⃣
Cost per acquisition
التكلفة مقابل الاكتساب
وهو المبلغ الذي تم دفعه على الإعلان مقابل كل عميل استجاب للإعلان
CPA=cost/conversation
مثلا تكلفة الإعلان هي 100$
الذين استجابوا للإعلان ٥٠ شخص
CPA=100$/50=2$
بالتالي التكلفة مقابل الاكتساب هي ٢ دولار
ROAS7️⃣
Return on advertising spend
قياس الإيرادات من الحملة الاعلانية مقابل التكلفة من الحملة الاعلانية
ROAS=Total campaign revenue/Total campaign cost
مثلا
مجموع الإيرادات من الحملة هي ٢٠٠٠ دولار
ومجموع التكاليف من الحمله هي ٥٠٠ دولار
ROAS=2000$/500$=4$=4:1
CTR8️⃣
Click through rate
نسبة النقر الى الظهور وهي نسبة الذين شاهدوا الإعلان واستجابوا له
نسبة النقر إلى الظهور = (عدد النقرات ÷ عدد المشاهدات) * 100
نفرض ان عدد النقرات ١٠٠ نقرة
عدد المشاهدات ٢٠٠٠ مشاهدة
CTR=(100/2000)*100
5٪=0.05*100
نسبة النقر الى الظهور هي ٥٪
Engagement rate9️⃣
معدل التفاعل وهو مجموع المتفاعلين من المتابعين
Engagement rate=
(Total engagement/Total followers)×100
مثلا الذين تفاعلوا ١٠٠ متابع من أصل ٥٠٠ متابع
فالمعدل يكون ٢٠٪
اخيرا
توجد مؤشرات كثيرة وهذه جزء منها لغرض توضيح أهمية مؤشرات القياس والتي تساعدنا على قياس اهدافنا في الخطة التسويقية او في خطة الاعلانات

جاري تحميل الاقتراحات...