24 تغريدة 554 قراءة Sep 04, 2021
"وإني لأدعو الله حتى كأنني
أرى بجميل الظن ما الله فاعله"
بقول لكم قصة دخولي لكلية الطب, وكيف دخلت الطب بطريقة ما تخيلتها وبوقت ما توقعته وبمكان ما كنت أعرفه..
1
لما تخرجت من الثانوي كنت متلهفة للحظة قبولي في كلية الطب وواثقة كل الثقة, لدرجة أن الجميع بدون استثناء كانوا واثقين وبدأوا ينادوني الدكتورة, وبعد ما طلعت درجة التحصيلي عرفت اني مستحيل انقبل بالطب, وفعلا انقبلت تمريض..
2
أكثر تخصص ما أحبه وأكرهه انقبلت فيه, نار الندم تتأجج بداخلي كل ما داومت, تمنيت يرجع الزمن وأغير ترتيب الرغبات ولا أكون تمريض, بس قررت أستمتع في هذي السنة واتقبل كوني طالبة تمريض وأجيب معدل عالي وأحول للطب.
3
كنت أذكر نفسي باستمرار أن فترة وجودي فيه بتكون مؤقته, وأن كلية العلوم الطبية التطبيقية هذي السنة الأخيرة لي فيها, بدينا دراسة وكل شيء كان ماشي تمام, درجاتي حلوة ونفسيتي عالية, لين ما طلعت درجات الإنجليزي وانصدمت إني جايبه 10 وربع من 15, وهذا أول اختبار غير الاختبارات الباقية!
4
عرفت إنّي مستحيل أجيب 5 بالمعدل ووقتها احتمالية تحويلي بتكون ضعيفة حزنت لأيام ثم قررت اتفاءل واسوي اللي عليّ ومهما تعقدت كنت واثقه إني بوصل, ولما شافتني صديقتي مرام متضايقه قالت " ما عليس والله أن السنة الجايه بتكونين طالبة طب, وبذكرتس".
5
رفع كلامها من معنوياتي لدرجة كأنها قالت ترى انقبلتِ طب وقررت ما أشوف أي درجة انجليزي واهتم بباقي المواد وأسوي اللي عليّ, حفاظًا على نفسيتي ولأني عارفه إن مستواي باللغة سيئ, لما قرب الترم الثاني قويت قلبي وشفت المعدل وكان زي ما توقعت مستحيل يدخلني طب بسبب درجتي بالإنجليزي.
6
وقتها بدأت أبحث عن خطط بديلة وعرفت إني أقدر أعيد التحصيلي فسجلت وكتبت قائمة للجامعات اللي ممكن تقبلني طب وكل جامعة وش تحتاج زي اختبار الصحي لجامعة الملك فيصل واختبار ستيب للامام
بدأ الترم الثاني وبديت أحضر محاضراتي بعدين أنزل تحت أدرس تحصيلي لين جاء كورونا وصرت أدرس بشكل أكثف.
7
وقبل ما أختبر تحصيلي وحده من الجامعات اللي كلمتهم قالت لازم انسحب قبل ثلاث شهور من بداية الدراسة وكان أكثر قرار يوتر لأني انسحبت وانا ما اعرف اذا بحل كويس باختبار التحصيلي ولا لا
خاطرت وتركت مقعدي بجامعة تبوك, وما قلت لأحد, أمي وأبوي كل شوي يسألوني عن التمريض وأنا خفت زياده😣
8
اختبرت تحصيلي واختبرت ستيب وجبت فيهم كلهم درجات مرضية الحمد لله.
بديت تقديم جامعات, والنتيجة كانت يا إما رفض بسبب الأولوية أو رغبة غير صحية بسبب الاولوية بعد, نفسيتي كانت سيئة وكنت أحاول ألهي نفسي عشان اشغل عقلي عن التفكير بـ وين بكون الترم الجاي؟
"فيه صور رفض اكثر بس ذي تكفي"
9
مع كل يوم نقرب فيه لوقت الدراسة أزداد حزن وخوف.
بدأ التقديم الالحاقي بجامعات الرياض ورحت كلمت أكثر من صاحب عقار عشان اشتري عقد إيجار بدون ما أسكن فقط للتقديم, ورضى شخص وأرسل لي العقد وقدمت على نوره والأمام, كان باقي أسبوع واحد عن الدراسة وما أوصف لكم التوتر اللي كنت فيه..
10
نوره ما أرسلوا لي رفض حتى, أمّا الإمام فكان يوم نتايجه بالضبط هو آخر يوم طلب إعادة قيد في جامعة تبوك, طلع لي إني انقبلت مسار تطبيقي ولأني قريت إن فيه إمكانية تحويل لكلية الطب سويت موافق ورسميًا صرت طالبة بجامعة الإمام, انبسطت مره إن أخيرًا صار عندي فرصة أدخل للطب💗
11
وبعد ما أكدت الرغبة, اتضح لي إن ما فيه تحويل لكلية الطب! وأكّد على هالمعلومة عميد كلية الطب!
حسيت بحرارة وهبوط بالضغط وأنا أحاول استوعب إني فعليا وقعت بمأزق, من شروط إعادة القيد بتبوك إني ما أكون مرتبطة بجامعة! والإمام حتى رقم جامعي ما أرسلوا عشان أنسحب, لكن سويت إعادة قيد😥
12
وبعد ثلاثة أيام وأنا بقمة قلقي دخلت موقع جامعة تبوك ككل يوم
كنت توني صاحيه وقلبي خايف ويدي ترجف, دخلت الموقع ومكتوب منسحب، وكملت وشفت عند طلب إعادة القيد "مقبول"! انزاح همّي وانبسطت مره, بعدها أرسلوا جامعة الإمام بنفس اليوم الرقم الجامعي وانسحبت من عندهم.
ورجعت لنقطة الصفر..
13
طول الاجازة وأنا كاتمه حزني بس بذاك الأسبوع انطفيت, ما عاد لي خلق لشيء ولا أعرف وش أسوي, حسيت بالفشل, وإن كل الليل اللي سهرته بالدراسة, والتوتر اللي عشته كان هباءً منثورا, جلست أسأل نفسي إذا الطب مكتوب لي ولا لا؟ خفت أبذل ما تستطيعه نفسي لشيء الله مو كاتبه لي.
14
كنت كل يوم أدعي يارب إذا مو كاتب الطب لي فاكتبه لي, وإذا كان الطب شرًا لي فاجعله خيرًا لي واكتب لي القبول فيه.
15
وبعد صراع مع شعور الضياع بنفس اليوم جلست أفكر بخطة ثالثة لدخول الطب, فكرت وقتها بالتحويل الخارجي وخلال كم يوم وأنا حاطة لستة جامعات أقدر بعد التحويل الخارجي انقبل طب, وبعد ما كلمت الجامعات وطلاب خلاص هنا ارتاح قلبي وعرفت وش بسوي.
16
شريت سكراب, ورحت لجرير ولقيت جنب كتب التمريض كتب الطب وتذكرت إني ما انقبلت وطنقرت ههههه وسحبت على كتب الدراسة وشريت كتب واحد فيهم كتاب ممرضة على السطر, قلت ممكن أحب التمريض, بالمقدمة قالت الكاتبة إنها ما تبي التمريض لكنها رضت فيه، انقهرت ووقفت قراءة كنت محتاجه شيء يحمسني أكمل.
17
نزل جدولي💗بالأسبوع الأول كان عندنا دوام عملي بالكلية ودعيت يلغونه ما كنت مستعده أداوم للكلية وأنا ما استوعبت للحين فشل خطتي, وفعلًا الحمدلله أجلوا العملي الأسبوع الثاني وبديت أحضر المحاضرات بمتعة, وكل يوم أدعي تصير معجزة واصير طالبة طب, وأدعي إني أشوف ثمرة التعب اللي تعبته.
18
كنت أدري إنه مستحيل لأن خلاص بدينا دراسة ومعدلي مستحيل يدخلني طب, وعديت سنتين على التخرج فما يمديني أقدم طب من جديد, بس مع ذلك أدعي بكل وقت وبداخلي شعور إن ربي بيستجيب.
كان يوم الثلاثاء الأسبوع الأول محاضرة أساسيات التمريض, تركت جوالي على السرير وطلعت من غرفتي ولما رجعت...
19
لقيت رقم غريب متصل علي وطنشت, كملت المحاضرة بعدها رجع واتصل عليّ الرقم, ورديت ألو
وقالت بمعنى كلامها
أنتِ الطالبة رنا علي الهرفي؟ معاك عمادة القبول والتسجيل في جامعة المجمعة مبروك تم قبولك, أنتِ مقدمة الحاقي احياء ترم ثاني لكن صار فيه شواغر وموزونتك تأهلك لكلية الطب, موافقه؟!
20
لأول مره بحياتي تنزل دموعي من الفرحة, جسمي يرجف وأنا اقول لها اييييه موافقه.
ما كنت أعرف عن المجمعة غير اسمها لكن الحماس بداخلي عالي ودي أروح لها بأقرب وقت.
ما كنت مستوعبه اللي صار لدرجة اني خفت افرح
بعد يومين ارسلوا رقمي الجامعي 🥳♥️وانسحبت للمرة الثانية من جامعة تبوك.
21
شدّيت رحالي للمجمعة بعد ليلة احتفلنا فيها أنا وأهلي وكانت وحده من أجمل أيام حياتي, وصلت لسكن الطالبات الخاص بعد ١١ ساعه سفر متواصل بالسيارة ,اكتشفت ان كل اللي معي من الشرقية, كنت الوحيدة اللي من تبوك بينهم لا لهجتهم زي لهجتي ولا مذهبهم زي مذهبي، فشفتها فرصة أتعرف على بنات جدد
22
بالبداية واجهت صعوبة لفهم كلامهم ونص ردودي كانت تسليك لأني مدري وش يقولون ههههههههه، الصدق اني جلست مدة طويلة احسب كلمة "عفر" معناها كبسه، لين ما سالتهم وضحك الجميع..😭😂
بس بعد شهرين صرت أتكلم قطيفي معاهم وصاروا صديقاتي اللي هوّنوا عليّ كثير من وحشة الغربة وضغوط الدراسة.
♥️النهاية♥️
مرت السنة التحضيرية بلمح البصر بكل ما تحمل من تجارب وعلاقات طيبه واجتهاد ومسؤولية وعلم نافع واللهم لك الحمد بتوفيق ربي خرجت بأجمل النتايج وربي يسر لي دخول الطب بأكثر الطرق اللي ما توقعتها.
هذي مو النهاية، هذي بداية فصل جديد من حياتي الله يكتب لي التوفيق فيه.
وشكرا 🤍

جاري تحميل الاقتراحات...