‏﮼الأعرابي القديم .
‏﮼الأعرابي القديم .

@radialonazi

16 تغريدة 171 قراءة Sep 27, 2020
#قصة_ساخرة " جملكم ماهو مسكين " كان وليس بالزمن القديم المتقادم وإنما في أوقاتنا هذه وفي كل وقت " الله المستعان " يقفن كغصة في الحلقوم ولا يتركنه حتى يسلمنه للقبر وعند ذلك تكون قد أنهت مهمتها بنجاح ولا يهمها بعد ذلك أن تموت ، هي ترى أن مهمتها تحافظ عليه ولا تسلم منه عضو ،
ولو كان جسدا رميما ، شيخا هرما . كان هناك رجل وزوجته وطاولت الأيام بينهما والانسان لو طاول النعيم واستمر عليه فإنه يسأم ويمل ، وتقدمت السنون وكبر الأولاد وتزوجوا ، وجاوزت المرأة السبعين والرجل كذلك . لكن لحكمة الله فإن المرأة ليست كالرجل ، فهرمها سريع ومع ذلك غالباً هي تدفن
زوجها ، وتعمر بعد موته " نحتاج بحث دقيق " يثبت أن المرأة تعمّر أكثر من الرجل 😎. الرجل لديه عاطفة جياشة ولكن العجوز تصلبت عظامها وأصبحت ركبها ذات صرير ، وهو يجد النشاط في الصباحات المريرة ، والأمور عاكست ، ويضرب المواعيد والعجوز لم تعد متيقنة أنه يعمل بكفاءة ، ربما عن تجربة أو
تخمين . الوعد يلحق الوعد والصفري يلحق الصيف والأمور تعقدت حتى أصبح يلحقه الحياء والحسوفة إن طلب منها لقاءً على سطح القمر !! وغالبا تجابهه ؛ خلاص يابو فلان حنا كبرنا ، يالله حسن الخاتمة وتشرب شراب الربو ، وتنام .
ويظل الشايب يتحقرص ليله ، وهو معنى كئيب . لاحظ ولده حالته ، فقال :
مالك يا والدي ؟! خاطرك ماهو معجبني . قال الشايب : والله يبوك أنا كئيب وحزين طردوا الهلال من البطولة !! قال الولد : إلاّ غير هالحكي ، فالكل يعلم أنك لا تتابع الكورة ولا تهمك ، أخاف أنك تريد العرس ؟! فتهللت أسارير الشايب وأضاء قوس قزح فوق جبينه وطارت عصافير السنونو حول لحيته وابتسم
وقال : عز الله أنك جبتها ياولدي ، جعل عظام أبوك بالجنة . قال ؛ أجل خلاص ، راح نخطب لك فلانة عمرها عشرين وموديلها جديد ومطلقة وهي عايفة ، ويمدحونها بالزين الواجد ، وتعرف تطبخ أكلات شعبية . قال الشايب : بيّض الله وجهك ، وين آخذك وين انهزم بيك وين بعيوني أخبيك .
العجوز جاءها من
أخبرها من العجائز صويحباتها ، أساسا هن من المؤسسين لقروب " كيف تحافظين على زوجك من المهد إلى اللحد " ودائما يعملن تحديث لضرب معنويات أزواجهن واقناعهم بأن القطار مضى ويالله حسن الخاتمة .
فقالت : ولدي ، ياولدي ، وش الكلام الذي سمعناه ، أن أبوك سوف يتزوج فلانة ؟! قال : نعم وحقاً
ولا ريب . قالت العجوز : كسروا لحيك ودقوا حنكك ، هذا برك بأمك ؟! قال : يا أمي هذا بري بأبي . العجوز لم تيأس وقالت : أبوك يفشلنا تراه ماهو اللي ذاك ، لك الله السرير الجديد اللي شريناه عام ١٤٠٣ على وضعه وماعمره تحرّك .
ولنا من عام ١٤٠٣ أكثر من ٣٠ سنة وأنت احسب . بل إن العجوز طلّعت اشاعات إن زوجها منتهية صلاحيته وهاتفت الخطّيبة وقالت : وش تجين عليه ، على قرادتك والا ماغير .....ع والكحة . لكن الفتاة قالت ؛ نجرب وإن مانفع ، الأمور بسيطة ، وبعدين ياخالة خبز الملة يبي ضروس ، أما البسكوت مايحتاج
يذوب بالفم . قالت العجوز : اعقبي والله إنها ماكرة .
العجوز تقرض الشعر ، أصلا هي تقرض أي شيء يجي حولها وقالت القصيدة حتى أنها تحطم معنويات الشايب " الله يعين " ،،
جملنا جملنا باركن له ثلاث سنين
وهو ليّا جبنا له الحمل ما شله
ماغير القتب والمزودة وسطها مدّين
وهو بارك عجزان عن شيلها لله
وذا اليوم جبتوا حملةٍ وزنها طنين
وذا الحمل يا الجواد ما هو قد له
جيته وقلت بالهون بالهون يا مسكين هذا الحمل يبغاله جمال تجهم له
ماهوب انت ياللي جايب فيدك من الصين
أنا اللي أعرفك زين يا بارد الدله
قمة التحطيم النفسي !!
رد عليها الشايب بقصيدة :
جملكم ماهو مسكين يا جعلك السكين *** جملكم يبي ينقل زهاب العرب كله
وهو اللي نفع العرب في الزمان الشين *** لكن الجمل في تاليه طاح في عله
وقع في رحول طول سيقانها مترين *** صخاف الجنوب ضلوعها كنها هله
وحتى الجمل من شوفها صار حاله شين *** وهي السبب في طيحته جعلها العله
لها ذيل أجرد عمرها من ورا السبعين *** وعز الله انها تمرض القلب وتعله
لكن جيبوا للجمل بكرةٍ عمرها عشرين *** وتشوف الجمل يعطي كلش على حله
ليا عيّن الحمرا الردوم اشتغلها زين *** وخله بعيد من أم شاصين منحله
اذا الله عطانا عمر وانتوا من الحييّن *** تشوف الجمل لو حمله طويق يشتله .
برد كبدي ، المهم تزوج الشايب وعرف أن الحياة لم تكن كما صورتها له العجوز ، وعرف شغل الشموع والموسيقى الهادئة ، #بالعربي لم يكن حياً ، أصبحت حياته عبارة عن سلسلة من المفاجآت السارة ، وتعلم بعض الكلمات
الجميلة مثل : ياعمري وياحبي ويا أمل حياتي وكتكوتي وما الى ذلك . وهجر العجوز هجرا مبينا ولم يعد لها . لذا فقد ذهبت الى المحكمة ورفعت عليه قضية " حقوق " وقالت : ياشيخ أبغى حقي ؟! طبعا بمشورة أعضاء قروب " مم المهد حتى اللحد " من لا يؤمنّ الا بالرأي الواحد والاتجاه الواحد والزوجة
الواحدة . قال الشيخ : صحيح هذا الكلام ؟! قال الشايب : نعم والله ماعندي الا وشلة أريدها للمرأة الجديدة وهذي عجوز ياشيخ . قالت العجوز : ليه العجوز مالها نفس ياربي 😭😭. الشيخ أوصى أن يمرها بالسنة مرة وحرام ينساها بالمرة ، وبذلك تنتهي القصة ، وأبشركم عنده ولدين وبنت والخير باقبال ،،

جاري تحميل الاقتراحات...