16 تغريدة 8 قراءة Sep 08, 2020
الزواج لا يَصح الا بَولـي واركان الزواج وشروطة واضحة وصريـحة واذا كان في ظَلمة يُطبقون الدين بما تشتهي انفسهم ، هذا لايغير نصوص الدين الواضحه ولا ينفي ولايِعارض شروطة الصريحة . وكلها تصب في مصلحة المرأة . يتبع•• #كلنا_دكتوره_اقبال_درندري
لاتُزوج المرأة كُرهاً في الاسلام "هناك حديث ذكر في صحيح البخاري مجلد ٧ كتاب النكاح الجزء ٢٣ الحديث رقم ٥١٣٨ "( امراة تدعى الخنساء بنت خذام الانصارية اقتربت من النبي وقالت ان ابها زوجها وهي كارهه لذلك ، فابطل ذلك الزواج النبي اي فسخـه وفرق بينهما ، وهذا دليل واضح وصريح.
وهناك حديث صحيح اخر ،مذكور في مستند الامام احمد بن حنبل حديث رقم ٢٤٦٩حديث (اقتربت امراءة من النبي وقالت ان والداي اجبراني على الزواج من رجل ضَد ارادتي ،فكان رد النبي ان لها الخيار في اما ان تستمر في الزواج او تَفسخ هذا الزَواج). وهذا دليل ان للمراه حق فسَخ العقد اذا كان عقد باطل.
قال تعالى: في سورة البقرة ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ )
ويوضح القران ان لنساء حقوق مساوية للرجال لما عليهن من واجبات بالمعروف ، لكن الرجال لهم دَرجة افضلية ، كثير يحرفون فهم هذي الاية بما يتناسب فكرهم المتطرف عن الحَق وراح اتفصل فيها بالاتي : ...
قول الرسول صلى الله علية وسلم :( إني لأحب أن أتزين للمرأة كما أحب أن تتزين لي المرأة ؛ لأن الله يقول ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) ورواه ابن جرير وابن أبي حاتم " انتهى . وتكملة الاية ( ولهن مثل اللذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن دَرجة ) .. يتبع
"وللرجال عليهن درجة "كثير ضن ان الرجال اعلى او اعلى او اعظم من المرأة ويقتبسون ايه من القرآن ( الرجال قوامون على النساء )
ويجاهرون بفهم خاطىء لمعنى الآية : والمعنى الصحيح ، لازم قبل تعرف المعنى تعرف معنى كلمة القوامة باللغة الفصحى ..
الكلمة وهي "قوام "كلمة قوام تأتي من الجذر " اقام " مثل الاقامة قبل الصلاة معنى القوامة ان الرجل لدية درجة واحدة ( اعلى ) من المسؤلية ، اي درجة خدمات اضافية يقدمها اتجاه المرأة وليس درجة واحدة اعلى بالتسلط على المرأة ..
وسبب التفضيل هو ان من الواجب على الرجل رعاية المراة والاعتناء بها ولا يتسلط عليها ، يقول الله تعالى ( وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى ان تكرهو شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً ) ويعني هذا حتى وان كانت لا تعجب الرجل زوجته عَليه معاملتها بمودة وحنان ، وهذا بصف المرأة ايجابياً
القوامة ماخوذه حتى لما تقول جانا ضيف وقمت فيه هذي قوامه فلان قام فيني قومه كناية عن حسن التوجيب ، اي خدمته وجبته واهتميت بضيفي ولا تعني التسلط علية ظَلما او تكبرا وهذا ماتعنيه كلمة القوامة هي القيام بشؤون الزوجة وحسن معاملتها ومعاشرتها بالمعروف ، لا التسلط عليها واذيتها
الغرب يطلقون على الزوجة ( هاوس وايف) اي زوجة المنزل ! اما الاسلام يطلقون على الزوجة( رَبة منزل ) لانها تَربي المنزل وتبنيه وتنهض فيه .. عموماً الدين الاسلامي لايهضم اي حق من حقوق المراة نهائياً لا في الزواج ولا في امور الحياة اليومية او الاجتماعية ودائما ماكان درع للمرأة
ولكن كثير يفهم اللي يبي ويتجاهل اللي يَبي حقوق المراءة بالزواج تصب في مصلحتها ميه بالمية واخلاقياً وعقلياً زواج بدون شهود لايصح وزواج بدون ولي لايصح ،
احياناً التمرد ينقلب على صاحبـة مثل السفر بدون محرم لما يكون ميسر لك وبغير موانع هذا لانه شي من دَولة ودينك هو اعتقادك ومبادئك محد يجبرك عليها ماله داعي تفرض عليك سياسات بحجة الدين لذلك انا مع انه يكون مفتوح وميسر وبدون محرم لانه رحلة مؤقته ممكن تروحين فيها لمحرمكً او لضرورة ،لكن
لكن انك تلغين شرط من شروط زواج ،اركانه وشروطة واضحة وتصب في مصلحتك انتي كأمراة اولاً واخراً هذا شي اضحكي فيه على نفسك ،غيري دينك وروحي تزوجي اللي تبين ،لان الدين واضح وصالح لكل زمان ولكل زمان ومايعارض لا فكر ولا حضارة ولا تطور ودايم في صف المرأة،انتي ابداً مو بصف المرأة انتي عدو.
واخيراً المرأة عندها مراحل اذا تم رفض تزويجهاوولي المرأة : أبوها ، ثم أبوه وإن علا ، ثم ابنها وابنه وإن سفل (هذا إن كان لها ولد) ، ثم أخوها لأبيها وأمها ، ثم أخوها لأبيها فقط ، ثم أولادهم وإن سفلوا ، ثم العمومة ، ثم أولادهم وإن سفلوا ، ثم عمومة الأب، ثم السلطان.
محد محتاج تمردك على شروط الزواج في الدين عندنا وهذا الزواج اولا واخراً باطل وقوله صلى الله عليه وسلم :" أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له "#اقبال_دندري_اقطعي_واخسي
رتب @Rattibha

جاري تحميل الاقتراحات...