قصة حقيقية
سقوط المر
الأجيال تتعاقب وطبيعة العلاقة بين الأجيال تختلف فأحيانا ينظر الخلف للسلف بنظرة بائسة وأنهم يمثلون الرجعية ولا يسايرون التطور وأحيانا أخرى ينظر الخلف للسلف بأنهم المرجعية والخبرة التي لابد من الاستفادة منها وقد كنت من المدرسة الأخيرة وكنت
سقوط المر
الأجيال تتعاقب وطبيعة العلاقة بين الأجيال تختلف فأحيانا ينظر الخلف للسلف بنظرة بائسة وأنهم يمثلون الرجعية ولا يسايرون التطور وأحيانا أخرى ينظر الخلف للسلف بأنهم المرجعية والخبرة التي لابد من الاستفادة منها وقد كنت من المدرسة الأخيرة وكنت
أتوق دائما للأستماع لمن قبلي للإستفادة بخبراتهم والتعلم من دروس مرت بهم دون أن أدفع ثمنا للتعلم فأحيانا تعلمك الدنيا ولكن الثمن قد يكون باهظا
كنت ضابطا حديث العمل بالمباحث والتي لا يعين بها الا من يمتلك كفاءة ومشهود له بالنجاح وكنت مزهوا بنفسي وكأن مجرد عملي بالمباحث
كنت ضابطا حديث العمل بالمباحث والتي لا يعين بها الا من يمتلك كفاءة ومشهود له بالنجاح وكنت مزهوا بنفسي وكأن مجرد عملي بالمباحث
شهادة بعلمي وقدراتي التي لا يضاهيها الكثيرون حتى جمعتني جلسة مع أحد اللواءات القدامى والذي كان محتفظا بالصحف والمجلات التي كانت تتحدث عنه شرلوك هولمز مصر وعن أعماله وقدراته الفائقة على فك ألغاز القضاياوالذي كان مسؤلا عن ضبط المجرم الشهير بالقاهرةبحقبة الخمسينات بالسفاح والمشتق
من قصته عدة أفلام مصرية
كان هذا اللواء قمة في التواضع ويحكي أمجاده التي تبهرني وعلى وجهه إبتسامة رضا وما أن أبدي أعجابي بعبقريته وفكره حتى تزداد ابتسامته وعلمني الدرس قائلا إنسب الفضل لصاحب الفضل
كله بتوفيق ربنا وحده احنا مجرد أسباب وذات مرة في جلسة من جلسات المدرس بتلميذه
كان هذا اللواء قمة في التواضع ويحكي أمجاده التي تبهرني وعلى وجهه إبتسامة رضا وما أن أبدي أعجابي بعبقريته وفكره حتى تزداد ابتسامته وعلمني الدرس قائلا إنسب الفضل لصاحب الفضل
كله بتوفيق ربنا وحده احنا مجرد أسباب وذات مرة في جلسة من جلسات المدرس بتلميذه
سألني سؤال
ازاي تعمل قضية مخدرات تاخد حكم وبدأت إستجمع كل ما لدي من عبقرية لأثبت لأستاذي أنني تلميذا نجيبا وأعدد أسباب نجاح القضية في تحقيق الهدف من حبس الجاني من عمل التحريات الدقيقة لاستصدار اذن النيابة لتحريز المضبوطات لوجود شهود للواقعة وغير ذلك فضحك بهدؤه المعهود
ازاي تعمل قضية مخدرات تاخد حكم وبدأت إستجمع كل ما لدي من عبقرية لأثبت لأستاذي أنني تلميذا نجيبا وأعدد أسباب نجاح القضية في تحقيق الهدف من حبس الجاني من عمل التحريات الدقيقة لاستصدار اذن النيابة لتحريز المضبوطات لوجود شهود للواقعة وغير ذلك فضحك بهدؤه المعهود
ثم أجاب الأجابة أسهل من كدة وقال
و(انت بتعمل المحضر قول الحق لأن الحق له قوة)
جملة لم أنساها حتى بعد أن تركت العمل بالشرطة حتى وأنا اتعامل بمعاملاتي اليومية مع أياً كان
جملة بسيطة ولكنها تصلح لأن تكون منهج حياة
تعلمت الدرس وكنت حريصا دوما على تنفيذه حتى كان الأختبار
و(انت بتعمل المحضر قول الحق لأن الحق له قوة)
جملة لم أنساها حتى بعد أن تركت العمل بالشرطة حتى وأنا اتعامل بمعاملاتي اليومية مع أياً كان
جملة بسيطة ولكنها تصلح لأن تكون منهج حياة
تعلمت الدرس وكنت حريصا دوما على تنفيذه حتى كان الأختبار
الأصعب
أتصل بي أحد مرشديني وكنا ننسق لضبط أحد تجار الهيروين الذي يحضر من بولاق ابو العلا ليبيع الهيروين بشارع جامعة الدول العربية وأسمه حسن المر ابلغني ان المذكور موجود الآن بالحديقة الوسطى بشارع جامعة الدول ووصف لي مكان جلوسه و ملابسه وأنه بمفرده وأنه أبلغه تليفونيا
أتصل بي أحد مرشديني وكنا ننسق لضبط أحد تجار الهيروين الذي يحضر من بولاق ابو العلا ليبيع الهيروين بشارع جامعة الدول العربية وأسمه حسن المر ابلغني ان المذكور موجود الآن بالحديقة الوسطى بشارع جامعة الدول ووصف لي مكان جلوسه و ملابسه وأنه بمفرده وأنه أبلغه تليفونيا
انه موجود بالمكان حتى الساعة السادسة نظرت بالساعة وجدتها الخامسة وهناك مشكلة هذا وقت راحة الضباط والمخبرين وانا بمفردي تماما وليس هناك وقت كافي لاستدعاء احد لمعاونتي لم يكن أمامي خيار إلا المجازفة قمت باستقلال سيارة المكافحة تحمل ارقام ملاكي وتوجهت لمكان انتظار المر
كما حدده لي المرشد فرأيته جالسا بالحديقة بمفرده وكان المرشد قد أكد لي عدم معرفته بي لأنه من القاهرة ولا يعرف ضباط مكافحة الجيزة توجهت حيث يجلس المر ودخلت عليه وانا أتلفت حولي مظهرا ارتباكي وقلت له انا باعتاني أم اسامة الطيار قالي وهو مجاش ليه قلت له هو تعبان في البيت
وأمه طلبت مني آجي أجيب له الهباب اللي بياخده منك ووصفولي مكانك ولبسك وظللت اتلفت حولي مشعرا اياه بخوفي فسألني ساخرا ومالك مش على بعضك ليه قلت له يا عم خلصني من الحكاية السودا دي ربنا يستر وماتمسكش بيها ضحك المر وقالي ده انت قلبك خفيف اوي ما تجمد يا جدع وسألني عايز
كام ورقة(تذكرةهيروين بلغة التاجر)
قلت له ورقة واحدة قالي هات ١٢٠ جنيه (كنت اعلم من المرشد ان السعر ١٠٠ج فقط)
قلت له لأ هو باعت معايا ١٠٠ جنيه بس خلاص مش عايز قالي تعالى بس اسامة غالي عندي هات الفلوس فأخرجت له ١٠٠ جنيه فقام بالتقاط علبة سجائر مارلبورو كانت ملقاة
قلت له ورقة واحدة قالي هات ١٢٠ جنيه (كنت اعلم من المرشد ان السعر ١٠٠ج فقط)
قلت له لأ هو باعت معايا ١٠٠ جنيه بس خلاص مش عايز قالي تعالى بس اسامة غالي عندي هات الفلوس فأخرجت له ١٠٠ جنيه فقام بالتقاط علبة سجائر مارلبورو كانت ملقاة
على الأرض على مقربة منه وفتحها واخرج منها تذكرة هيروين واعطاها لي وهنا قمت بالأمساك به وأخذ علبة السجائر من يده وما تحويه من تذاكر هيروين واخبرته عن شخصيتي وقمت بتفتيشه وضبط النقود التي بحوزته واصطحبته الى السيارة وقمت بادخاله من باب السائق ودخلت بعده وساعدني في فعل ذلك
ضعف بنية المتهم وبدأت في الحديث معه وطمأنته أنني أريد أن اتركه وأضبط من يبيع له الهيروين وطلبت منه الحديث بذلك عند الوصول للمكتب وبدات اتركه يتحدث عن نفسه وزوجته واولاده حتى لا أترك له فرصة للصمت والتفكير في الهروب حتى وصلنا للقسم
وهنا بدأ الصراع قضية تلبس محكوم عليها بالفشل
وهنا بدأ الصراع قضية تلبس محكوم عليها بالفشل
وبراءة محتومة عدم وجود تحريات أو اذن من النيابة أو شهود واقعة غيري أي جناية تقوم على شاهد واحد فقط احيانا يلجأ البعض في كتابة اسم ضابط لم يكن حاضرا القضية لتدعيم القضية وجعل الشهود اثنين وتذكرت درس أستاذي الحق له قوة وقررت أن أتمسك بطاعة أستاذي وخسارة قضية افضل من خسارة نفسك
كتبت القصة كما حدثت معي تماما دون ذكر أسم المرشد والاكتفاء بالأشارة لأنه مصدر سري وحررت المحضر وبالكشف عن سوابق المتهم تبين ضبطه في عدة قضايا مخدرات وحصوله فيها على البراءة فابتسمت وقلت لنفسي شكله محظوظ ومش هيتحبس عرضت القضية على النيابة وتم حبس المتهم احتياطيا وتم سؤالي
بالنيابة كشاهد واقعة وتم إحالة المتهم محبوسا لمحكمة الجنايات ومرت فترة طويلة ومع إنشغالي بالعمل نسيت هذه القضية حتى توجهت لسؤالي كشاهد أمام نفس وكيل النيابة في قضية أخرى
فسألني فاكر قضية المر فضحكت وقلت له طبعا قالي انت عارف انها اتحكم فيها حكم نهائي خلاص
قلت له
فسألني فاكر قضية المر فضحكت وقلت له طبعا قالي انت عارف انها اتحكم فيها حكم نهائي خلاص
قلت له
براءة طبعا قال لي ليه بتقول كدة قلت له الأسباب اللي قلتها قبل كدة فابتسم وقالي خد حكم نهائي وبينفذه ٢٥ سنه تفاجأت بشدة الحكم قلت له قضية تلبس تاخد ٢٥ سنة قالي كنت موجود كممثل ادعاء يوم الحكم ولما صدر تعجبت زيك من الحكم ودخلت للقاضي بغرفة المداولة وسألته هو الحكم مش شديد
وأن القاضي سأله بالآتي
فيه خطأ في الأجراءات في المحضر
اجابه لأ
قاله القصة المذكورة في المحضر إحساسك أنها هي اللي حصلت ولا متألفة
قاله القصة منطقيه وشكلها حصلت
قاله الضابط الوحيد الشاهد على الواقعة حققت له قضايا قبل كده
قاله كتير
قاله تثق فيه ولا تحس أنه كداب
فيه خطأ في الأجراءات في المحضر
اجابه لأ
قاله القصة المذكورة في المحضر إحساسك أنها هي اللي حصلت ولا متألفة
قاله القصة منطقيه وشكلها حصلت
قاله الضابط الوحيد الشاهد على الواقعة حققت له قضايا قبل كده
قاله كتير
قاله تثق فيه ولا تحس أنه كداب
رد عليه قاله بس ده هو الشاهد الوحيد القاضي قاله وهو ده اللي خلاني أصدقه مكانش هيغلب يحط اسم اي ضابط معاه في القضية بس هو صادق وكتب اللي حصل
نيجي للحكم بعد ثبوت الادانه المتهم سوابق واتمسك اكتر من مرة رغم البراءات ولم يرتدع يستاهل المؤبد عشان نرحم المجتمع منه
نيجي للحكم بعد ثبوت الادانه المتهم سوابق واتمسك اكتر من مرة رغم البراءات ولم يرتدع يستاهل المؤبد عشان نرحم المجتمع منه
كم كانت فرحتي بشهادة رئيس المحكمة بحقي و كم كنت فخورا بتخليص المجتمع من عنصر فاسد يدمر شبابنا وتأكدت أني تعلمت الدرس الصحيح
الفضل دائما لصاحب الفضل وهو الله وكلنا مسخرون و الدرس الثاني الحق له قوة
أثبتت الأيام أهمية الدرسين رحم الله أستاذي الذي علمني أياهم لواء ياسين سليمان
الفضل دائما لصاحب الفضل وهو الله وكلنا مسخرون و الدرس الثاني الحق له قوة
أثبتت الأيام أهمية الدرسين رحم الله أستاذي الذي علمني أياهم لواء ياسين سليمان
جاري تحميل الاقتراحات...